-->

كتاب التربية الإسَلامية للصَّف التاسع الفصل الثاني PDF

التربية الإسَلامية للصَّف التاسع سلطنة عمان 2024 الفصل الدراسي الثاني الذي يناقش موضوعات من كتاب الله ومن سنة الرسول (ص)، ويبدأ الكتاب بالسور التي يتعلم الطلاب تلاوتها وحفظها وبعدها يتعرفوا علي السنة النبوية وما هي اثرها على الإيمان، ويتناول الكتاب بعض القصص من حياة الانبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام وبعدها يتعرف الطلاب على الحج وما هي أحكامه وشروطه وأيضًا على مقاصد الشريعة الإسلامية.
 

كتاب التربية الإسَلامية للصَّف التاسع  الفصل الثاني PDF


 

محتويات كتاب التربية الإسَلامية للصَّف التاسع الفصل الدراسي الثاني

تكون قائمة المحتويات في كتاب التربية الإسلامية٩ للفصل الدراسي الثاني كما يلي:

مقرر التلاوة والحفظ: (سورة الممتحنة)/ (سورة الصف).

الوحدة الأولى: (إدغام المتماثلين والمتقاربين).

تستعرض الوحدة عدة مفاهيم مثل إدغام المتماثلين أو إدغام المتقاربين بالإضافة إلى مخرج وصفة الحرف، وتساعد الوحدة الطلاب على تحديد مخارج الحروف الرئيسية والفرعية وبعدها يقوم الطلاب بتطبيق ما تم دراسته في الوحدة عند تلاوة القرآن الكريم، ويوجد في نهاية الوحدة جدول يحتوي على تلخيص عام لمخارج الحروف وبعدها هناك أنشطة تقويمية ختامية.

الوحدة الثانية: (مدخل إلى السنة النبوية الشريفة).

تبدأ الوحدة بتعليم الطلاب التلاوة من خلال سورة الجمعة، وبعدها يدرس الطلاب الأحاديث الشريفة ويقومون بحفظها ثم يتعرفوا علي السنة النبوية وأثر الإيمان بها وأنه يجب على الجميع اتباع السنة النبوية.

الوحدة الثالثة: (من قصص الانبياء).

يتعلم الطلاب من خلال الوحدة بعض النفاهيم مثل اصطفاء الانبياء والرسل وما هي بشرية الانبياء والرسل بالإضافة إلى عصمة الانبياء والرسل، كما توضح الوحدة موقف الإسلام من الانبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام، ويتعرف الطلاب على كيفية الاقتداء بالرسل والأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

الوحدة الرابعة: (أعمال الحج).

تستعرض الوحدة شعار الحج العظيمة وأن كل من يستطيع القيام بفريضة الحج عليه أن يفعلها، بالإضافة إلى أن الطلاب يتعرفون على المفاهيم التي تمثل الوحدة وهي النسك، والأفراد، والقرن، والتمتع، ويوم التروية، ويوم النحر، وأيام التشويق، وأركان الحج.

الوحدة الخامسة: (من أخلاقنا).

أن الالتزام بالأخلاق الإسلامية وتقديم الإحسان إلى أي فرد بالمجتمع واجب على كل مسلم ومسلمة، وتوضح الوحدة أثر الحياء، والإحسان، و القناعة، و الإصلاح على أفراد المجتمع، بالإضافة إلى التعرف على هذه المفاهيم.

الوحدة السادسة: (مقاصد الشريعة الإسلامية).

تتعمق الوحدة في توضيح مقاصد الشريعة الإسلامية، كما تعرف الطلاب على كيفية حفظ الإسلام لكل مقصد من مقاصد الشريعة بالإضافة إلى استشعار عظمة الدين الإسلامي في حفظ مقاصد الشريعة الخمسة.



رابط تحميل كتاب التربية الإسَلامية للصَّف التاسع سلطنة عمان 2024

يستظيع الطلاب الحصول على كتاب التربية الإسلامية في صورة نسخة إلكترونية، ويمكن أن يتم ذلك من خلال الآتي:

القيام بتحميل كتاب التربية الاسلامية للصَّف التاسع نسخة الفصل الدراسي الثاني يكون من هنا. 

 


تحميل كتاب التربية الإسلامية  الصف 9 الفصل الثاني  ف2