-->

كتاب أحب لغتي (اللغة العربية) الصف الأول الفصل الدراسي الأول


يسرنا أن نقدم لكم كتاب "أحب لغتي" للصف الأول منهج سلطنة عمان ، والذي يهدف إلى مساعدة أبنائكم على التعلم والمتابعة بيسر ونجاعة. يتكون الكتاب من ثلاث مراحل تعلمية كبرى:

المرحلة الأولى: التهيئة اللغوية

خلال هذه المرحلة، تتعرف المعلمة على تلاميذها وتساعدهم على التعارف فيما بينهم وعلى اكتشاف المدرسة من حيث جغرافيتها ومرافقها والسلوك الواجب اتباعه تجاهها. تهدف هذه المرحلة إلى تهيئة الطفل ليألف مدرسته ويعتاد على المشاركة المنظمة في الكلام وفي جميع الأعمال التي يتطلبها السياق المدرسي. تعتبر التهيئة اللغوية مرحلة استئناس للفضاء الجديد في حياة المتعلم وتمهد لتعلم القراءة والكتابة وسائر المهارات.  

 

كتاب أحب لغتي (اللغة العربية) الصف الأول الفصل الدراسي الأول

 

المرحلة الثانية: الحروف

تعد هذه المرحلة الجزء الأكبر من الكتاب وتمتد على ستة محاور ذات موضوعات قريبة من محيط المتعلم. يحتوي كل محور على مجموعة من الدروس، وكل درس يختص بحرف من حروف الهجاء مرتبة من الباء إلى الياء بما يناسب التدرج في التعلم وبناء المهارات. 

يبدأ الدرس بصفحتين لتأمل الحرف ورسومه وتلوينه وترديد بيت من أنشودة الحروف حوله. تتضمن الخطوة التالية دعوة الأطفال للتحدث عن لوحة ذات صلة بموضوع المحور، ثم يستمع المتعلم إلى نص يحتوي على الحرف المدروس بكثافة في مواضع مختلفة من الكلمات. تلي نص الاستماع أسئلة للفهم وأنشطة لتطوير مهارات القراءة والكتابة التي تتطور من درس إلى آخر، آخذة بعين الاعتبار تطور التلميذ وتملكه لمهارات جديدة يومًا بعد يوم. في نهاية كل درس، يختبر التلميذ مكتسباته في نشاط جامع ويقيم أداءه ذاتيًا في مهاراته الأساسية.

المرحلة الثالثة: النصوص القرائية

تمتد هذه المرحلة على محورين وتستهدف تمكين المتعلم من أن يصبح قارئًا مستقلاً قادرًا على قراءة نصوص قصيرة وفهم محتواها وإبداء الرأي حولها. تحتوي النصوص على موضوعات عن هوايات وميول التلاميذ، بالإضافة إلى حكايات مصورة مشوقة تشجعهم على حب القراءة باعتبارها متعة وفائدة.

 

 

موضوعات الجزء الأول

المحور الأول: هنا أعيش

  1. الدرس الأول: ب
  2. الدرس الثاني: ل
  3. الدرس الثالث: م
  4. الدرس الرابع: ر
نشيد: أمي وأبي

المحور الثاني: هنا أتعلم

  1. الدرس الأول: د
  2. الدرس الثاني: س
  3. الدرس الثالث: ك
  4. الدرس الرابع: ن
نشيد: مدرستي حديقتي

موضوعات الجزء الثاني

المحور الثالث: أنا نظيف

  1. الدرس الأول: ف
  2. الدرس الثاني: ت
  3. الدرس الثالث: ح
  4. الدرس الرابع: ق
  5. الدرس الخامس: ز
  6. الدرس السادس: ر
  7. الدرس السابع: ط
نشيد: النظافة 

روابط تحميل : كتاب أحب لغتي (اللغة العربية) الصف الأول الفصل الدراسي الأول

تحميل كتاب أحب لغتي الجزء الأول  1 ف1  


 

 

 

 

تحميل كتاب أحب لغتي الجزء الثاني   1 ف1