-->

تقنية المعلومات الصف العاشر الفصل الدراسي الثاني pdf

تقنية المعلومات الصف العاشر سلطنة عمان 2025 الفصل الدراسي الثاني حيث أن الكتاب يتضمن وحدة دراسية واحدة الهدف منها هو تطوير مهارات الطلاب وصقل معلوماتهم في مجال النمذجة ثلاثية الأبعاد ويتعلم الطلاب فيما يستخدم هذا المجال في الحياة اليومية.

 بالإضافة إلى أن الطلاب يجب أن يقوموا بعمل نموذج ثلاثي الأبعاد وهذا النموذج يكون بإستخدام برنامج Blender ويتدرب الطلاب على تحريك أي نموذج عبر استخدام هيكل وإطار.
 
 


 

محتويات كتاب تقنية المعلومات الصف العاشر الفصل الدراسي الثاني

تعكس الوحدة رؤية التطور التكنولوجي الذي يحدث في العالم من خلال وجود مجال تقنية الذكاء الاصطناعي، وعملت الطابعات ثلاثية الأبعاد ثورات تكنولوجية في هذا العصر وادي ذلك إلى تطوير في العديد من المجالات، وتكون المحتويات في الكتاب كما يلي:

الوحدة الثانية
مقدمة إلى النمذجة ثلاثية الأبعاد.
يتعرف الطلاب في هذا الدرس على ما هي النمذجة بالإضافة إلى مجالات استخدامها مثل الطب والتعليم كما يتعرف الطلاب على برنامج Blender وطريقة استخدامه.

إنتاج نموذج ثلاثي الأبعاد.
تعددت مراحل إنتاج النموذج الثلاثي الأبعاد والتي تبدأ من بدراسة النموذج وبعدها النمذجة ثم الاكساء وفي النهاية مرحلة التصدير ويتعلم الطلاب هذه الخطوات من أجل إنتاج نموذج ثلاثي الأبعاد.

إضافة حركة إلى النموذج.
أن عملية تحريك نموذج تعتبر اختيارية ويمكن استخدام هيكل Armature في التحريك أو بإستخدام الإطار الرئيسي keyframe، ويتعلم الطلاب التحكم في الإضاءة عند القيام بعمل نموذج ثلاثي الأبعاد.

الطباعة ثلاثية الأبعاد.
يكون للطباعة ثلاثية الأبعاد العديد من المميزات مثل أنها صديقة للبيئة بالإضافة إلى كونها أقل تكلفة ولها جودة عالية كما أنه يمكن طباعة مجسمات معقدة بسهولة، وطباعة نموذج يمر بعدة مراحل منها النمذجة والتقطيع وبعدها الطباعة وفي الخاتمة مرحلة المعالجة النهائية.

هناك عدة إرشادات للسلامة والأمن يجب أن يتعلمها الطلاب عند البدء في التطبيق العملي وهذه الإرشادات تتمثل في الآتي:

  • يجب الحذر من ملامسة أي شيء ساخن أثناء العمل.
  • عند الطباعة يجب عدم فصل وحدة الذاكرة الوميضية.
  • يلزم فصل الكهرباء عن الطباعة عند الصيانة.
  • توضع الطباعة في مكان مستو بعيدًا عن الشمس، أو الرطوبة والماء.




تحميل كتاب تقنية المعلومات الصف العاشر الفصل الدراسي الثاني سلطنة عمان 2025

يناقش الكتاب كيفية استخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى مميزاتها وعيوبها، ويتعلم الطلاب كيفية استخدام هذه الطابعات من أجل طباعة نموذج ثلاثي الأبعاد، ويمكن التعرف على كافة المعلومات بالكتاب من خلال تنزيله عبر الخطوة التالية:

تحميل كتاب تقنية المعلومات (١٠) الفصل الدراسي الثاني يكون من هنا.

 

 


تحميل كتاب تقنية المعلومات  الصف 10 الفصل الثاني  ف2